الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > واقع الدور التربوي للمكتبة المدرسية بالمرحلة الابتدائية بمدارس مدينة مكة المكرمة الحكومية للبنين

واقع الدور التربوي للمكتبة المدرسية بالمرحلة الابتدائية بمدارس مدينة مكة المكرمة الحكومية للبنين

اسم الباحث: عبدالله  معيش معيض النفيعي العتيبي
الجامعة:جامعة ام القرى
اللغة : العربية
توصيف البحث :اشتملت الدراسة على قسمين ،القسم الأول / الإطار النظري ويتكون من الاتجاهات المعاصرة في التربية والمكتبة المدرسية الشاملة ،الدور التربوي للمكتبة المدرسية الشاملة، الدراسات السابقة حول الموضوع .
الملخص:تهدف الدراسة إلي التعرف على واقع الدور التربوي للمكتبة المدرسية في المرحلة الابتدائية كما هو كائن وما ينبغي أن يكون ،وكذلك الوقوف على أهم المعوقات التي تحول بين المكتبة المدرسية وبين أدائها لدورها من أجل تقد يم بعض المقترحات والتوصيات التي يمكن أن تسهم في التغلب علي المعوقات .وفي ضوء ذلك قام الباحث بتصميم أداة الدراسة حيث صمم إستبانة تتكون من جزئين  كل منهما يهدف إلى تحقيق هدف من أهداف الدراسة.
 فالجزء المغلق من الاستبانة يتكون من أربعين فقرة موزعة بالتساوي علي أربعة أبعاد.
 أما الجزء المفتوح يتضمن سؤالا حول العقبات التي تعترض المكتبة المدرسية بمدارس العينة.
كذلك أعد الباحث استمارة معاينة لبعض جوانب الخدمة المكتبية بمدارس العينة وذلك لجمع المعلومات الميدانية عن الوضع الحالي لمكتبات مدارس العينة . وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي لوصف ما هو كائن وتفسيره أما عينة الدراسة فتم الاختيار النهائي لها من المعلمين من خمس وعشرين مدرسة بمدارس مدينة مكة التعليمية حيث بلغ عددهم ( 515 ) معلما ممثلون نسبة 30.47% من مجتمع الدراسة . وتوصلت الدراسة لنتائج من أهمها.. قصور الإمكانات المادية التي تساعد على أداء المكتبة لدورها التربوي ، ضعف الإقبال على المكتبة المدرسية ، ضعف مساهمة المكتبة المدرسية في النمو المهني والثقافي لمعلمي مدارس العينة ، عدم تأهيل مشرفي المكتبات المدرسية للقيام بواجباتهم.
أما أهم توصيات الدراسة فهي .. توفير الإمكانات المادية كمطلب أساسي لممارسة النشاط التعليمي والمكتبي داخل مبنى مدرسي حكومي ، العمل على إيجاد المكتبة المدرسية الشاملة من خلال إيجاد( مركز مصادر للتعلم ) ، تخطيط المناهج وتنظيمها في شكل وحدات دراسية تكفل استخدام المكتبة المدرسية ، إقرار منهج دراسي للتربية المكتبية ضمن برنامج المدرسة الابتدائية بمدارس المملكة ، تأهيل المشرف المكتبي للقيام بواجباته على الوجه المطلوب لتحقيق وظائف المكتبة المدرسية .
النشر : البحث غير منشور .
تاريخ البحث : 1413هـ .
التعليقات : ——-
عددالصفحات : 213 ص

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *