الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > مهارات الاتصال اللغوي لمدير المدرسة ودورها في تفعيل عملية الاتصال مع المعلمين داخل المدرسة

مهارات الاتصال اللغوي لمدير المدرسة ودورها في تفعيل عملية الاتصال مع المعلمين داخل المدرسة

اسم الباحث : نزيه بن سعيد بن أحمد باعيسى .
الجامعة : جامعة أم القرى .
غرض البحث : ماجستير
اللغة : العربية .
توصيف البحث :تطرق الباحث إلى الاتصال ومهارات الاتصال اللغوي وهي مهارة الكلام والاستماع ومهارة طرح الأسئلة .
الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة مديري المدارس لمهارات الاتصال اللغوي مع المعلمين داخل المدرسة ودورها في تفعيل عملية الاتصال ، وفي سبيل تحقيق ذلك صممت استبانة كأداة علمية لجمع المعلومات اللازمة ، وقد تم توزيعها على عينة الدراسة التي تم اختيارها عشوائياً من مجتمع الدراسة الأصلي المكون من مشرفي الإدارة المدرسية بتعليم العاصمة المقدسة ، ومديري المدارس الابتدائية ومعلميها وقد كانت العينة على النحو التالي: جميع مشرفي الإدارة المدرسية وعددهم (9) ،    و(125) مدير مدرسة ابتدائية ، و (625) معلماً من معلمي المدارس الابتدائية بالعاصمة المقدسة ، وقد استخدم الباحث لهذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي  وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج والتي من أهمها : وجود اختلاف حول واقع ممارسة مديري المدارس لمهارات الاتصال اللغوي مع المعلمين داخل المدرسة من وجهة نظر عينات الدراسة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مديري المدارس تعزى للمتغيرات الديمغرافية : المؤهل العلمي وسنوات الخبرة ومارستهم لمهارات الاتصال اللغوي.
وفي ضوء ماتوصلت إليها الدراسة من نتائج أوصت بما يلي : البدء بمعالجة سريعة للقصور الواضح في ضعف ممارسة مديري المدارس لمهارات الاتصال اللغوي وذلك عن طريق عقد حلقات تدريبية مكثفة لتنمية هذه المهارات لتكون سنداً لهم على القيادة الإدارية التي تسهم في تفعيل عملية الاتصال . وضع سياسة تدريبية واضحة ، مفصلة محددة  ومستمرة لتنمية مهارات الاتصال اللغوي لدى القائمين على العملية التعليمية من مشرفين ومديرين ومعلمين تساعدهم على الاتصال بفعالية مع الآخرين . ضرورة إجراء اختبار للمديرين كل أربع سنوات ليبقى من هو مؤهل لهذه المناصب القيادية الحساسة .  

النشر : البحث غير منشور.
تاريخ البحث : 1423هـ .
التعليقات : تضمنت الدراسة العديد من الملاحق حيث تضمنت ( 42) صفحة كملاحق .
عدد الصفحات : 205 صفحة .

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

تعليق واحد

  1. كيف يمكنني الحصول على نسخة كاملة من الدراسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *