مفهوم العقل

اسم الباحث : عبداللطيف محمد هجران

غرض البحث : ورقة عمل

جهة البحث : جامعة أم القرى

الملخص :

تصور خاص عن العقل :
من خلال هذا البحث وتخصصي الفيزياء استطيع القول أن العقل صفه وليس ذات يرتبط بالجسم وبقلب الإنسان (أي داخله ) ويتركز نشاطه في القلب والدماغ .
والإنسان في تصوري ليس كما يقول السلوكيون والماديون  وبوصفي الفيزيائي انه مرآة عاكسه، فلأجسام تنقسم في الفيزياء إلى عاكسة ومضيئة، والإنسان كما هو عاكس فهو أيضا مضيء وتنبعث من داخله أفكار بحكم ما أودع الله فيه من الفطرة والعقل ، واعتقد أن هذا الجانب المضيء هو القلب أو مصدره القلب ، ولعل في الحديث التالي ما يؤكد ما ذهبت إليه : قال صلى الله عليه وسلم ” العقل  نور في القلب نفرق به بين الحق والباطل وبالعقل عرف الحلال والحرام ، وعرفت شرائع الإسلام ومواقع الأحلام وجعله الله نورا في قلوب عباده يهديهم إلى هدى ويصدهم عن ردى ” (الأندلسي ،1956م:ص240) . وبهذا فان الدماغ يمثل الجزء العاكس المتصل ببوابات الإحساس ، و القلب يمثل الجزء المضيء الذي يحوي ما يسمى بالعقل الغريزي أو ما سميته معلومات الفطرة التي تدل الإنسان على الخير و التي تمثل اطر، ودور الحياة والعلم البحث في داخل تلك الأطر لإضاءتها او اظلامها. وبهذا فان المعلومات الخارجية تنتقل عبر بوابات الإحساس إلى الدماغ ليقوم بالرد، وهذا الرد يتأثر بمعلومات الفطرة والإضاءة أو الظلام الموجود في القلب ، علما بان الظلام  قد يتبدد ويعود النور إلى قلب الإنسان عندما يتجرد من المؤثرات الخارجية ويتفكر في هذا الكون وفي نفسه وهذ من رحمة الله .. وقد يحدث العكس ويتحول النور إلى ظلام عندما تتراكم معلومات تخالف الفطرة.
هذا والله اعلم فان أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي والشيطان.
وبالله التوفيق

سنة البحث ” 1419هـ

عدد الصفحات : 10 صفحات

التعليقات:ورقة العمل قدمت كمتطلب لمادة ( التوجيه والارشاد ) بمرحلة الماجستير

 

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *