الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > مشكلات الدلالة الإحصائية في البحث التربوي وحلول بديلة

مشكلات الدلالة الإحصائية في البحث التربوي وحلول بديلة

اسم الباحث : عادل بن أحمد بابطين
الجامعة : أم القرى
غرض البحث : دكتوراه

ملخص البجث:
أهمية الدراسة وأهدافها :

      تبحث هذه الدراسة قضية مهمة في البحث التربوي ، وتعرض المفهوم العلمي للدلالة الإحصائية وحدود استخدامها مما يؤثر إيجاباً على تفسير الباحثين لنتائج الدراسات . وقد هدفت الدراسة إلى الكشف عن أهم مشكلات الدلالة الإحصائية في البحث التربوي ، والتعرف على أهم المفاهيم والأساليب الإحصائية التي يمكن أن تقدم حلولاً لتلك المشكلات ، وصياغة أساليب جديدة لحلها ، والكشف عن واقع تلك المشكلات في واقع تلك المشكلات في الرسائل العلمية لكلية التربية بجامعة أم القرى، وكذلك الكشف عن مواقع وجود تلك المفاهيم والأساليب الإحصائية التي يمكن أن تقدم حلولاً لمشكلات المشكلات الدلالة الإحصائية في الرسائل العلمية لكلية التربية بجامعة أم القرى .
تساؤلات الدراسة : لتحقيق أهداف الدراسة صيغت التساؤلات التالية : ما أهم مشكلات الدلالة الإحصائية في البحث التربوي ؟ وما أهم المفاهيم والأساليب الإحصائية التي يمكن أن تقدم حلولاً لتلك المشكلات؟ وما واقع تلك المشكلات في الرسائل العلمية بكلية التربية بجامعة أم القرى ؟ وما واقع وجود المفاهيم والأساليب الإحصائية التي يمكن أن تقدم حلولاً لمشكلات الدلالة الإحصائية في تلك الرسائل العلمية ؟
منهج الدارسة وعينتها : اعتمدت الدارسة على منهجين بحثيين هما : تحليل المعلومات (الوثائق) للإجابة على التساؤل الأول والثاني والثالث ، والمنهج الوصفي التقويمي للإجابة عن التساؤلين  الرابع والخامس ، حيث قام الباحث باختيار عينة قصدية من رسائل الماجستير بكلية التربية بجامعة أم القرى من أقسام (الإدارة التربوية والتخطيط ، والمناهج وطرق التدريس ، وعلم النفس) التي أجيزت خلال الأعوام 1417، 1418، 1419هـ والتي استخدمت اختبارات الدلالة الإحصائية ، حيث بلغ عددها (99) رسالة وبواقع (72%) من المجتمع الأصلي.
أهم نتائج الدراسة : توصلت الدراسة لما يأتي :

أولاً : إن أهم مشكلات اختبارات الدلالة الإحصائية في البحث التربوي هي : استخدام نتائج الدلالة الإحصائية كتفسير لأهمية النتائج وكتفسير لتأثير المعالجة، واستخدام قيمة الاحتمالية (P) لتقدير حجم التأثير، وكتفسير لاحتمالية الفرضية الصفرية نفسها ، ولتقويم إعادة النتيجة ، إضافة إلى التحيّز للنتائج الدالة إحصائياً ، وصياغة التساؤلات البحثية والفرضيات ، والطبيعة الثنائية لنتائج اختبار الدلالة الإحصائية .

ثانياً: أن أهم المفاهيم والأساليب الإحصائية التي يمكن أن تقدم حلولاً لمشكلات الدلالة الإحصائية في البحث التربوي هي : تحليل القوة الإحصائية، وتقدير حجم التأثير ، وتحليل الإعادة .

ثالثاً : أن الأساليب الجديدة لحل مشكلات الدلالة الإحصائية في البحث التربوي هي:

1- إعادة صياغة الأسئلة البحثية والفرضيات بحيث تركز على حجم التأثير وقيمة النتائج بدلاً من مجرد وجود الفروق .
2- فحص البيانات بشكل موسع .

رابعاً: واقع مشكلات الدلالة الإحصائية في رسائل الماجستير بكلية التربية بجامعة أم القرى على النحو التالي :
1- تعتمد (98%) من رسائل الماجستير بكلية التربية بجامعة أم القرى على نتائج اختبارات الدلالة الإحصائية فقط في تفسير النتائج .
2- تستخدم (85.9%) من الرسائل نتائج اختبارات الدلالة الإحصائية في تفسير تأثير المعالجات أو العوامل المستقلة .
3- تستخدم (7.1%) من الرسائل قيم الاحتمالية (P) في تقدير حجم التأثير .
4- لا يوجد أي استخدام لقيمة الاحتمالة (P) في تقدير احتمالية إعادة النتائج.
5- لا يوجد أي استخدام لقيمة الاحتمالية (P) في تقدير حدوث الفرضية الصفرية نفسها .
6- نسبة النتائج الدالة إحصائياً (47.6%) من العدد الإجمالي لنتائج اختبارات الدلالة الإحصائية، ولا يوجد تحيّز لتلك النتائج .
7- نسبة التساؤلات عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية (61.2%) من مجموع التساؤلات البحثية .
8- لم تتجاوز النتائج التي قيمة الاحتمالية فيها ما بين (0.051) (0.06) نسبة (0.1%) من المجموع الكلي للنتائج .

خامساً : فيما يخص واقع مشكلات الدلالة الإحصائية في رسائل الماجستير بكلية التربية بجامعـة أم القـرى فإنـه لا يوجد أي استخدام لتحليل القوة الإحصائية ، ولا لتقدير حدود الثقة ، ولا لتحليل الإعادة ، أما مقاييس حجم التأثير فلم تسخدم إلاّ في 2% من الرسائل .
التوصيات :

أوصت الدراسة بما يلي :

التركيز في مقررات الإحصاء الاستدلالي على فلسفة الأساليب الإحصائية ومفاهيمها وحدودها وافتراضاتها ومشكلاتها ، وتوجيه المقررات نحو المزيد من أساليب تقدير المؤشرات مقارنة بأساليب اختبار الفرضيات ، وتوسيع خطوات اختبار الفرضيات التقليدية، بحيث تتضمن قياس مؤشرات الدلالة العملية في نفس السياق ، وتطوير معايير تحكيم الرسائل العلمية بحيث لا تسمح بالاعتماد الوحيد على نتائج اختبارات الدلالة الإحصائية في تفسير النتائج دون إرفاقها بمؤشرات للدلالة العملية مع تفسيرها، وكذلك ضرورة تفسير النتائج غير الدالة إحصائياً وبرهنتها بمؤشرات أخرى ، وتشجيع إجراء الدراسات المعتمدة على إعادة دراسات سابقة ، وتأسيس مركز متخصص للاستشارات البحثية والإحصائية بجامعة أم القرى .

عدد صفحات البحث :

تاريخ البحث :

تعليقات : مزيد من المعلومات على الرايط

التواصل : 

 

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *