الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > مشكلات التسجيل بجامعة أم القرى ( دراسة ميدانية)

مشكلات التسجيل بجامعة أم القرى ( دراسة ميدانية)

الباحث : صالح بن عطيه بن عبدالله الغامدي
الجامعة : ام القرى
غرض البحث : ماجستير
اللغة : العربية
توصيف البحث  : اشتملت الدراسة على : نظام الساعات المعتمدة  – نشأته ، وفلسفته ، الأسس التي يقوم عليها ، مميزاته وعيوبه ، كما تضمنت وصفا لتطبيق جامعة أم القرى لهذا النظام  ، التسجيل في جامعة أم القرى لوائحه ونظمه وآليات تنفيذه، .
الملخص : قامت هذه الدراسة  في ظروف عانى طلاب الدراسات الجامعية من صعوبة بالغة في تسجيل الساعات المعتمدة  مما دفع بعضهم إلى ارتكاب أعمال غير جيدة من تزوير  وخلافة ، لذلك فقد هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أبرز مشكلات التسجيل بجامعة أم القرى بمكة المكرمة من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية وموظفي التسجيل وطلاب المرحلة الجامعية . بمكة المرمة .
وطبقت الدراسة على كامل مجتمع رؤساء الأقسام وموظفي التسجيل لصغر حجم المجتمع في حين أخذت عينه عشوائية طبقية لطلاب الجامعة بلغت حوالي 500  طالب بنسبة 11% من إجمالي الطلاب .وتم اختيار هذه العينة عبر 15 مجموعة من مجاميع مادة الثقافة الإسلامية بمستوياتها الأربعة . وللتحليل الإحصائي استخدم الباحث النسب المئوية والتكرارات وكا2 لتعرف الفروق . ومن أبرز نتائج الدراسة ، أظهرت أن المشكلات المتعلقة بالإرشاد الأكاديمي هي الأبرز بين مشكلات التسجيل ، كما جاء بعدها المشكلات المتعلقة بالجدول الدراسي  في حين جاءت المشكلات المتعلقة بالظروف المكانية والزمانية للتسجيل أقل حدة ولا تسبب معاناة كبيرة للطلاب .
أوصت الدراسة بضرورة دراسة أوضاع الإرشاد الأكاديمي في الجامعة ، كما أوصت بإجراء دراسة مماثلة في جامعة أخرى لتعرف جوانب الاتفاق والاختلاف .
النشر : غير منشور.
تاريخ البحث : 1409هـ
التعليقات : استخدمت الدراسة كمستند أساس للجنة العليا لدراسة أوضاع الإرشاد الأكاديمي في الجامعة
عدد الصفحات : 350صفحة .

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *