الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > طبيعة النقد الفني المعاصر في الصحافة السعودية

طبيعة النقد الفني المعاصر في الصحافة السعودية

اسم الباحث : طارق بن بكر عثمان قزاز

الجامعة : جامعة أم القرى بمكة المكرمة – كلية التربية قسم التربية الفنية.

اللغة : البحث باللغة العربية.

توصيف البحث : تناول البحث في إطاره النظري أهمية النقد الفني في المجتمع وفي التربية. كما تناول طرق النقد الفني ومفهوم ما وراء النقد عند مجموعة من فلاسفة النقد المعاصرين. وكان هناك نبذة عن تطور مفاهيم النقد الفني عبر التاريخ.

الملخص : اتبع الباحث المنهج ألوصفي وتحليل المحتوى لمجموعة من مقالات النقد الفني المنشورة في الصفحات الفنية المتخصصة في الفن التشكيلي في الصحف اليومية السعودية خلال عام 1420هـ لتعكس الوضع الراهن لحالة النقد الفني في الصحافة السعودية بالاعتماد على معيار ما وراء النقد الفني الذي وضعه الباحث لتحليل محتوى المقال النقدي وذلك من خلال تطوير معيار برادزلي في تحليل ما وراء النقد الأدبي والذي استخدمه د. زياد سالم حداد في بحثه حول النقد الفني في الأردن. ومن خلال الدراسة التحليلية فقد عكست نتائج البحث أن 12% من الكتابات الفنية المختلفة في الصفحات المتخصصة في الفنون التشكيلية هي شكل من أشكال النقد الفني، حيث تعددت أساليب الكتابة وتنوع الكتاب فمنهم الناقد والأكاديمي المتخصص ومنهم الفنان الممارس ومنهم معلم التربية الفنية وفيهم الأديب والشاعر وهواة الفن والمهتمين بالمجال التشكيلي. وقد أوصى الباحث أن يحتل الاهتمام بالنقد الفني الأولوية عند الصحف وأن يكون الصحفيين المسئولين عن الصفحات المتخصصة في الفن التشكيلي من النقاد حتى لا يتسبب غير المتخصصين بضرر للحركة التشكيلية المحلية، والذوق الفني العام في المجتمع. وأن تزيد المساحة المخصصة لصفحات الفن التشكيلي وأن يكون هناك مشروع لنشر دورية متخصصة في الفنون التشكيلية تنشر فيها مقالات النقد الأكاديمي المتخصص. وأما في المجال التربوي فقد أوصى الباحث بأن يكون مقرر النقد الفني وتذوق الفنون أحد المتطلبات الجامعية لكل الدارسين بالمرحلة الجامعية وأن يكون هناك تخصص في النقد الفني في أقسام وكليات الفنون والتربية الفنية.

النشر : أوصت لجنة المناقشة بطباعة البحث على نفقة الجامعة – وتم نشر البحث في كتاب بعنوان “النقد الفني المعاصر” توزيع دار الثقافة بمكة -1423هـ.

تاريخ البحث : 7/5/1422هـ

التعليقات : البحث هو أول دراسة عربية تتناول النقد الصحفي المتخصص في الفنون التشكيلية بالتحليل وتؤكد على أهمية النقد الفني في التربية الفنية. مع ملاحظة أنه منشور على الإنترنت في الموقع             http://gazaz.8m.com/res1.htm

عدد الصفحات : 330 صفحة

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *