الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > القدوة ودورها في تربية النشء

القدوة ودورها في تربية النشء

اسم الباحث   : بريكان  بركي  بريك القرشي
الجامعـــــــة  : أم القرى
اللغـــــــــة    : العربية .
الغرض: ماجستير

توصيف البحث : اشتمل البحث على العناوين التالية : أهمية القدوة ومكانتها في الكتاب والسنة ، علاقةالقدوة بالعملية  التربوية ، آراء المربين المسلمين في القدوة، إسهام مواد الإعدادالتربوي في تنشئة القدوة الحسنة .
الملخص       :
ضم البحث أربعة فصول رئيسية بيّن الباحث في الفصل الأول أهمية القدوة ومكانتها في الكتاب والسنة، وأكد على أن التربية بالقدوة مسؤولية مشتركة إذ لابد للناشئ أن يجــد أمامه نماذج طيبة في والديــــه واخوته ومعلميه وأقرانه وأفراد مجتمعه ، لكي يتشرب المبادئ الاسلامية منذ نعومة أظفاره . وحــــــدد الباحث في الفصل الثاني علاقة القدوة بالعملية التربوية ، وأوضح أن القدوة الحسنة طريقة تربوية هامة  تسهم في تحقيق الاهداف  التربوية . ثم ناقش الباحث في الفصل الثالث آراء بعض المربين المسلمين في القدوة واستنتج من آرائهم أهم الصفات التي ترتبط بالقدوة ارتباطاً وثيقاً والتي يجب أن يتحلى بها المعلم  المسلم . وتقصى الباحث في الفصل الرابع مدى اسهام مواد الاعداد التربوي في كلية التربية بمكة المكرمة  في تنشئة المعلم الذي يمثل القدوة الحسنة . هذا البحث ينبه المعلمين إلى حاجة المتعلم إلى قدوة حسنة يراها في معلمه ليقتنع حقاً بما يتعلمه ، ويدرك أن ما يطلب منه من السلوك المثالي أمر واقعي ممكن  التطبيق . كما أنه يفيد المعلمين في   تحسين طريقتهم في التعامل مع المتعلمين وفي التصرف بحكمة لتوجيه المتعلمين وإرشادهم في الفهم  التقبل وممارسة السلوك السوي عن قناعة ذاتية . كما أن نتائج هذا البحث تفيد الآباء وكل من يهتم   بالتربية وتوجيه سلوك الآخرين نحو الخير . زمن توصيات البحث إعادة تقويم مواد الإعداد التربوي في  ضوءالسياسـة التعليمية للمملكة والمستمدة من كتاب الله الكريم وسنة نبيه الأمين صلى اله عليه وسلم .
 

النشر: البحث منشور     الطبعة الأولى  1404هـ  ــــ المكتبة الفيصلية  – مكــــــة المكـــرمــــة

تاريخ البحث : 1404هـ

التعليقات: الكتاب المنشور حذف منه الفصل التمهيدي الذي يمثل سبب اختيار البحث وأهمية البحث وأهدافه وحدوده – كما حذف منه الملاحق التي تضم مقرارات مواد الاعداد التربوي ومفرداتها والتي اعتمد عليها الباحث فـــي  الفصل الرابع .
عدد الصفحات : البحث الأساسي 214صفحة ، والكتاب المنشور 206 صفحــة.

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *