الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > السياسة العامة في التعليم الأساسي بالمملكة العربية السعودية

السياسة العامة في التعليم الأساسي بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحث :د . نجاة عبد الرحمن اليازجي .
الجـامعـة : كلية التربية بالطائف  .
غرض البحث :المشاركة في مؤتمر علم اللغة الثاني ( اللغة العربية في التعليم العام )  جامعة القاهرة – كلية دار العلوم قسم اللغة والدراسات السامية والشرقية .
اللغـة : العـربيـة  
توصيف البحث : مفهوم النظام التعليمي ، فلسفة النظام التعليمي ، الجذور التاريخية لنظام التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية ، بدأ النظام الحديث في التعليم ، غاية التعليم وأهدافه في المملكة العربية السعودية ، وسائل التعليم في المملكة ، السياسة العامة للتعليم الثانوي في المملكة ..
الملـخـص :
تمهيد : مفهوم النظام التعليمي وفلسفته ..
يشير تعبير نظام  system  على أي مركب من عدد من الأجزاء المترابطة والمتفاعلة التي يختص كل جزء منها بوظيفة معينة مع وجود درجة من التعاون والتكامل بين الأجزاء المختلفة في أدائها لوظائفها ، والنظام بهذا المفهوم ليس غريباً عن الثقافة الإسلامية فقد إشتمل عليه الحديث النبوي الشريف (( مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد )) وبذلك فإن كفاءة النظام وقدرته على البقاء متوقفتان على مدى الترابط والتفاعل بين أجزائه من ناحية ودرجة نجاح كل جزء في ممارسة وظيفته من ناحية أخرى ، وأن عدم فاعلية أحد أجزاء النظام لا يقتصر أثره على كفاءة ذلك الجزء فحسب بل يمتد ليصيب كفاءة النظام كله ..
فلسفة النظام التعليمي :  للنظام التعليمي فلسفة تنبثق من الفلسفة التي يتبناها المجتمع ومن مبادئ النظرية أو النظريات التربوية التي تنتشر فيه ويقصد بها العوامل التي شكلت أهداف النظام التعليمي والأسس التي قام عليها والظروف التي شكلت محتواه وحددت ما يتصل به من تنظيمات وإجراءات إدارية وبمعنى آخر نجد أن فلسفة النظام التعليمي تعني الرؤية الفكرية والنظرة الشاملة المتكاملة التي تستند عليها الأهداف العامة التي توجه النظام التعليمي وكلما كانت هذه الرؤية واضحة وشاملة ومتطورة ومستمرة أتاحت للنظام التعليمي فلسفة متسقة ومتكاملة ..
الجذور التاريخية لنظام التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية : ترجع جذور نظام التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية إلى بدء نزول القرآن الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقد أمر الله جل وعلا نبيه محمد صلى الله عليه وسلم  في أول سورة نـزلت (( اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم )) و إذا كانت حركة التعليم في الإسلام  قد واكبت ازدهار الحضارة  و إنجازاتها  فإن المسلمين تعرضوا في مطالع العصور الحديثة لقدر من التفكـك وعـدم الوحدة ، وكان التعليم في المملكة قبل العهـد السعودي يتم عن طريق : 1- التعليم في المساجد . 2- الكتاتيب   3- المدارس .
بدء نظام التعليم الحديث : كان عام 1344هـ  بمثابة إرساء حجر الأساس لنظام التعليم الحديث في المملكة فعندما دخل الملك عبدالعزيز  مكة المكرمة دعا العلماء فيها إلى نشر العلم وتعليمه وتنظيمه والتوسع فيه .
فلسفة التعليم في السعودية : حيثما تكون فلسفة الأمة السياسية تكون التربية ، أي أن التربية تأتي محققة لرغبات الأمة والمملكة ليست بدعا يمكن أن يخرج عن هذه القاعدة فهي دولة قامت على فلسفة سياسية تنبع من الدين الإسلامي الحنيف لذا جاءت سياسة التعليم فيها منفذة لتلك الفلسفة ، ويمكن الوقوف على هذا باستقراء بنود سياسة التعليم في المملكة وهي الوثيقة الرسمية التي صدرت عام 1388هـ لتجد المسار الذي يتماشى بموجبه التعليم في كل المراحل .
غاية التعليم وأهدافه العامة في السعودية : غايته فهم الإسلام وغرس العقيدة وإكساب المهارات وتنمية الاتجاهات السلوكية وتطوير المجتمع .
أهداف التعليم : تنمية روح الولاء للشريعة الإسلامية وتزويد الفرد بالفكر والمشاعر والقدرات اللازمة والاهتمام بالإنجازات العالمية وتنمية الفكر الرياضي و الاهتمام باكتشاف الموهوبين .
الجوانب التي بني عليها التعليم في المملكة : 1- الجانب الديني . 2- اللغة العربية . 3- متطلبات المعرفة العلمية والنظرية للمستوى المناسب .
وسائل التعليم في المملكة  : 1- المدارس  . 2- الكتاب المدرسي . 3- المنهج  . 4- الوسائل المعينة .  5- المكتبات المدرسية .
السياسة العامة للتعليم الثانوي في المملكة : تتحدد في ضوء فلسفة التعليم في المملكة التي رسمتها الوثيقة الصادرة عن اللجنة العليا لسياسة التعليم في المملكة  ..
أما عن المصادر التي تشتق منها هذه الأهداف فيمكن تحديدها في أربعة أمور :  1- العقيدة الإسلامية ومبادئها . 2- النمو العقلي والاجتماعي . 3- اتجاهات العصر وخصائصه . 4- النمو المعرفي .
النشر : تم نشره في مجلة الرسالة الثقافية العدد الرابع . ومجلة كلية دار العلوم قسم علم اللغة و الدراسات السامية – بجامعة القاهرة  (مجلة علمية محكمة )  
تاريخ البحث : فبراير 2004م     
التعليقات : نشر البحث كورقة عمل في ( مؤتمر اللغة العربية  في التعليم العام ) بكلية دار العلوم – جامعة القاهرة  .
عدد الصفحات :20 صفحـة .
عنوان الباحث : الطـائف – كلية التربية الأقسام العلمية – عميدة الكلية / د. نجاة عبد الرحمن اليازجي  
ص.ب.   مكة المكرمة   18437
البريد الالكتروني : nagat – 5454 @ hot mail . com

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *