الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > الخلاف بين النحاة وأثره في المعنى القرآني في كتاب إعراب القران للنحاس

الخلاف بين النحاة وأثره في المعنى القرآني في كتاب إعراب القران للنحاس

اسم الباحث:  طارق عبد الرزاق باكير
غرض البحث: دكتوراه
جهة البحث:  جامعة صنعاء

ملخص البحث:   (أ) أهداف البحث
يمكن حصر أهم أهداف البحث بالتالي:
1- البرهنة على أنه بالإمكان ترجيح وجه إعرابي واحد في المواضيع التي يترتب على الخلاف في إعرابها وتوجيه صيغتها الصرفية خلاف في المعنى، استناداً إلى القيمة الدلالية التي أرى أنها الميزان الصواب في ضرورة توجيه الإعراب، والاستفادة من معطيات علم اللغة الحديث في الوصول إلى أدق النتائج وأسلمها.
2- جمع ما أمكن من هذه المسائل، واستقصاء جميع الآراء الواردة فيها من كتب النحو والصرف واللغة وكتب إعراب القرآن الكريم ومعانية وكتب التفسير ، وتوثيق هذه الآراء من مظانها الأساسية ، ونسبة الرأي إلى صاحبه ،وتوزيعها على أبواب النحو ، كل في موضعه ، كي يسير البحث على منهج علمي واضح .
(ب) دوافعه: 
أما دوافع هذا البحث فمنها :
1- أن المكتبة العربية الإسلامية بوجه عام، تفتقر إلى هذا النوع من الدراسات القرآنية النحوية، فأردت من هذا البحث لبنة من اللبنات، التي آمل أن تسد جانباً من هذا الفراغ، لعلها تدفع الباحثين في هذا الميدان إلى مزيد من الجهد والعمل المتواصل لإنماء الدراسات القرآنية، وإلقاء الأضواء على جوانبها المتشعبة، وأغوارها العميقة.
2- لقد لاحظت من خلال مطالعتي السابقة أن المعنى في الآية القرآنية يستقيم مع وجه إعرابي معين، وإن بعض النحاة يرفضون هذا الوجه إذا اصطدم مع القاعدة النحوية، فكانوا يعرضون القرآن الكريم على القاعدة بدل أن يجعلوا القرآن الكريم أساسا يقيسون عليه. ففي قوله تعالى بل (ملة إبراهيم حنيفا[ منع بعضهم أن يكون (حنيفا) حالاً من إبراهيم ، مع أن المعنى يجعله أظهر الأقوال ، لأن القاعدة تمنع الحال من المضاف إليه ، وكان عليهم أن يؤصلوا القاعدة من القرآن الكريم بدل أن يرفضوا هذا الوجه . وقد أردت الوقوف عند هذه الظاهرة وتتبع أقوال النحاة ومواقفهم من هذه القضية والوصول إلى رأي سديد فيها.
ج ـ منهجه وخطواته:
يقوم منهج هذا البحث على جمع واستقصاء ما أمكن من الآيات القرآنية التي اختلفت النحاة في إعراب كلمات منها، أو توجيه صيغ من صيغتها الصرفية، وترتب على هذا الخلاف خلاف في المعنى.

البحث: غير منشور
تاريخ البحث:  2000
تعليقات: 
التواصل:  الدراسة متاحة بمكتبة المركز الوطني اليمني
ملاحظات: 

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *