الباحث التربوي والبناء الفكري في مجال التحليل الإحصائي


اسم الباحث: د/ عبداللطيف محمد هجران الغامدي

غرض البحث: لقاء أو مؤتمر

وجهة البحث: وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية- التطوير التربوي- اللقاء الثاني لمشرفي البحوث على مستوى المملكة المنعقد بمنطقة مكة المكرمة.

تصنيف البحث: تربية – إحصاء وبحوث

توصيف البحث: اشتمل البحث على المراحل التي يمر بها المحلل الإحصائي

أولاً: جمع وتهيئة البيانات

(ثانياً: تحليل البيانات (التحليل الكيفي والكمي.

 ثالثاً: تفسير النتائج

كما اشتمل البحث على ثلاث ورش عمل كانت هي أساس العمل أثناء اللقاء.

ملخص البحث:

هدفت الدراسة الحالية لمساعدة الباحثين على تحليل بياناتهم الإحصائية ، ومحاولة تنمية مهارتهم البحثية وبنائهم الفكري في المجال الإحصائي ، لهذا فقد تناولت الأطر العامة والمحددات الرئيسة التي تحكم الباحث في تحديد الأسلوب الإحصائي ، وفيما يلي أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة :

 1) لتحليل البيانات إحصائياً على الباحث أن يقوم بتهيئة بياناته من حيث

( المراجعة ، والتبويب ، والتفريغ ) ليضمن سير العملية التحليلية في الاتجاه الصحيح .

 2) البناء الفكري للباحثين في مجال تنظيم البيانات وعرضها يؤدي إلى اختصار حجم البيانات وسهولة استقراء النتائج البحثية .

 3) لتحديد الأسلوب الإحصائي هناك العديد من الضوابط والمعايير التي ينبغي للباحث أخذها في الاعتبار ويمكن ترتيبها حسب الأولوية كما يلي ( أهداف وتساؤلات الدراسة ، مستوى القياس ، حجم العينة ، عدد العينات ، عدد المتغيرات المستقلة والتابعة ) .

 4) هناك حالات يمكن تحديد أكثر من معالجة إحصائية وعلى الباحث أن يكون على دراية تامة بما يحدث أثناء التطبيق ليتسنى له اختيار الأكثر جودة .

 5) أن يتحرى الباحث الدقة عند تحديد الأسلوب الإحصائي لتحليل بياناته ، فالعبرة ليست بمدى تعقيد الأسلوب وإنما صحة ودقة الاختيار ومناسبته لطبيعة البيانات البحثية .

 6) يمكن تعديل البيانات من مستوى قياس أعلى إلى مستوى أقل فمثلاً بيانات المستوى الفئوي يمكن التعامل معها على أنها في مستوى ترتيبي ، وهذا يتطلب أن يتم التحليل والتفسير في ضوء الأساليب الإحصائية المناسبة للمستوى الأقل .

 7) هناك شروط وافتراضات لبعض الأساليب الإحصائية ، يجب على الباحث أن يكون على دراية تامة بها ، لتكون القرارات دقيقة وغير مضللة .

 8) عند تفسير النتائج على الباحث أن يتذكر أن القرارات التي يصل إليها في حالة بحوث العينات تحدث باحتمالية حسب مستوى الثقة الذي حدده الباحث .

 لعل من أهم ما خلص له البحث هو خرائط ذهنية لتحديد مستوى القياس وكذلك تحديد الأسلوب الإحصائي وهذا ما سنفرد لها مواضيع خاصة لأهميتها

التوصيات :

 1) نظراَ لأهمية الجانب الإحصائي في العملية البحثية فإننا نقترح عقد دورات تخصصية في هذا المجال للعاملين في المجال البحثي .

 2) استقطاب الكفاءات البشرية في المجال الإحصائي والابتعاث الداخلي والخارجي لتحضير شهادتي الماجستير والدكتوراه ، لبناء قاعدة قوية تسهم في التعامل بكفاءة مع لغة الأرقام لغة العلم في العصر الحالي .

 3) أن يكون شعار اللقاءات القادمة تخصصية بدرجة دقيقة ، فمثلاً ( الإحصاء في البحث التربوي ) ( الحاسب الآلي والبحث التربوي ) ( القياس في البحث التربوي ) ، على أن يتم التنفيذ وفق ورش عمل يخطط لها بعناية تامة . .

 النشر: غير منشور

عدد الصفحات: 60 ص

 تاريخ البحث: 1427هـ

شاهد أيضاً

التقاعد المبكر حجمه ـ وأسبابه ـ والاتجاهات نحوه (دراسة مسحية لشاغلي الوظائف التعليمية بمدارس العاصمة المقدسة)

إعداد : إدارة التطوير التربوي:(قسم البحوث التربوية)إشراف : الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة ملخص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.