الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > الإجماع في الشريعة الإسلامية وأثره في توحيد أراء الأمة

الإجماع في الشريعة الإسلامية وأثره في توحيد أراء الأمة

اسم الباحث:  سامي رشيد حمادي
غرض البحث: دكتوراه
جهة البحث:  جامعة صنعاء

ملخص البحث:  المقدمة:
أهمية الموضوع :
العلمية : فتظهر في جمع شتات هذا الموضوع وجزيئاته ، وضبط اصولة وبيان الراجح من مسائله ، وعرضة بصورة واضحة جلية وبأسلوب مبسط .
وأما العملية : فتظهر  في الوقت الحاضر في إمكان الاستعانة به لمعرفة الأحكام الشرعية لكثير من الأمور المستحدثة في وقتنا الحاضر ، حتى يمكن الخروج منها بحكم شرعي واحد ، كما يمكن أن يكون هذا الاجماع – بعد أن تتهيأ وسائله المطلوبة – وسيلة فعالة لتوحيد الأمة وتقليل الاختلاف فيما بين مذاهبها ، من أجل ذلك فقد رأيت أن أجعل موضوع رسالتي في (الإجماع) لأسهم في خدمة الشريعة الإسلامية في هذا الجانب من جوانبها الكثيرة .
أسباب اختيار الموضوع :
1- انتشار الخلاف الفقهي بين المسلمين بسبب كثرة التأليف ، حيث أصبحت الفكرة الخلافية هي المسيطرة على عقول النشأ الجديد من المسلمين فكان لابد من لفت النظر إلى وجود أصل الإجماع ، وأنه دليل معتبر وأصل عظيم يشتمل على مئات المسائل الشرعية التي يجدر بالمسلمين أن يتعرفوا عليها ويلتزموا بها .
2- بيان أن مسائل الإجماع يجب الأخذ بها ،وإلزام المسلمين بها ، وأن ما عداها مسائل اجتهادية يسوغ للمسلم أن يلتزم أحد الآراء الفقهية ولا يلزم بها الآخرين ، وبذلك تضيق دائرة الخلاف .
3- كثير من الفقهاء يذكر مسائل فقهية ويدعي الإجماع عليها وعند التحقق يتبين عدم الإجماع  ،أما لوجود مخالف أو أن الإجماع الذي ادعاه هو إجماع علماء المذهب ، أو أنه من قبيل عدم علمه بالمخالف .
4- تعليل المنكرين للإجماع بعدم إمكان تحقق شرطه ، وهو العلم بأقوال جميع المجتهدين من أمة محمد  وذلك لانتشارهم في الأقطار وعدم التقاء بعضهم بعض ، وإذا كان هذا السبب معقولا فيما سبق ، فإنه في الزمن الحاضر قد انتفى لسهولة وسائل الاتصال بجميع العلماء في أنحاء العالم الإسلامي ، وذلك بما يسر الله تعالى من سبل الاتصالات الحديثة كالهاتف والفاكس والإنترنت والنشرات الصحفية ونشرات المحطات الفضائية .
5-تحقيق مسائل الإجماع التي اختلف العلماء في حجيتها كالإجماع السكوتي وإجماع أهل المدينة ، وإجماع الخلفاء الراشدين وعدم العلم بالمخالف وإجماع العترة وتحقيق القول في شروط الإجماع التي تنازع العلماء فيها وغيرها من المسائل .
6- تحقيق القول في مسألة خلاف المبتدع وغير ذلك ممن يدعون الاجتهاد ولا يملكون لآلته .
7- تحقيق القول في تكفير منكر الإجماع ومخالفه ، وبيان الراجح في ذلك .
8- وضع خطة معاصرة لجعل الإجماع في الوقت الحاضر ممكنا بالوسائل العلمية الحديثة تتضمن هذه الخطة إنشاء مراكز بحثية من أجل تسهيل الإطلاع على بحوث العلماء في جميع الأقطار الإسلامية .
9- بيان أثر الإجماع في تحقيق الوفاق بين أبناء الأمة وتضييق دائرة الخلاف بينهم .
منهج البحث :
تم الجمع بين المنهج الاستقرائي في جمع الأقوال في المسالة المعنية وتحقيقها وبين المنهج الاستنباطي لاستخراج الرأي الراجح .

البحث: غير منشور
تاريخ البحث:  2000
تعليقات:  
التواصل:  الدراسة متاحة بمكتبة المركز الوطني اليمني
ملاحظات:  

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

تعليق واحد

  1. موضوع جيد يستحق صاحبه التنويه والتقدير
    جل المواضيع الموجودة في هذا الموقع تستحق الطبع لكي يستفيد منها الباحثون والطلبة بالدرجة الأولى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *