الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > استخدام بعض الأساليب الإحصائية المختلفة لدراسة العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع .

استخدام بعض الأساليب الإحصائية المختلفة لدراسة العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع .

اسم الباحث : حسن بن بخيت بن نفيع المطرفي .
الجامعة : أم القرى .
غرض البحث : ماجستير
اللغة : العربية .
توصيف البحث : تعتمد كثير من الدراسات إما على المقارنات أو العلاقات ولكون كثير من الدراسات السابقة في كلية التربية بجامعة أم القرى اتجهت نحو المقارنات فقد ارتأى الباحث أن يتجه نحو العلاقات ويعطيه الكثير من التفصيل . لذلك فهذا البحث له أهمية نظرية وأهمية تطبيقية ،فمن الناحية النظرية يقوم البحث بالتعريف النظري  لهذه الطرق الإحصائية المختلفة وذلك من خلال الإطار النظري ، أما من الناحية التطبيقية فقام الباحث باستخدام المنهج شبه التجريبي وطبقت الطرق الإحصائية المختلفة على بيانات واقعية . واستخدم الباحث بعض العوامل السلوكية كمتغيرات مستقلة والتحصيل الدراسي كمتغير تابع .  
ملخص البحث :  تلقي هذه الدراسة الضوء على بعض الأساليب الإحصائية المختلفة شائعة الانتشار في مجال العلوم السلوكية مثل الارتباط Correlation ( الارتباط البسيط Simple Correlation ، الارتباط الجزئي Partial Correlation ، الارتباط المتعدد Multiple Correlation ) ، الانحدار Regression (  الانحدار البسيط Simple Regression ، الانحدار المتعدد Multiple Regression ، الانحدار المتعدد التدريجي Step-Wise Multiple Regression ) و تحليل المسار Path Analysis .  وذلك من حيث الاستخدام ، والأساس النظري لها ، وأيضاً دراسة نتائج كل أسلوب إحصائي على حدة ثم مناقشة القرار الذي يتخذه الباحث في ضوء استخدام هذا الأسلوب . ومن ثم محاولة الربط بين نتائج الأساليب الإحصائية المختلفة وذلك لتفسير العلاقات البينية الموجودة بين المتغيرات .
النشر : غير منشور .
عدد الصفحات : 142 .
تاريخ البحث : 1420 هـ
عنوان الباحث :  
    المنزل / مكة المكرمة – العزيزية – ص . ب 6877
    البريد الإلكتروني :  HBN_Marafi@hotmail.com

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *