الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > سمات البيئة الإدارية في المدارس الأهلية للبنين بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمين

سمات البيئة الإدارية في المدارس الأهلية للبنين بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمين

اسم الباحث : علي بن سالم بن علي الشمراني .
الجامعة : جامعة أم القرى .

غرض البحث : ماجستير
اللغة : العربية .
توصيف البحث : المبحث الأول : تطور التعليم الأهلي – المبحث الثاني : الإدارة المدرسية – المبحث الثالث : بيئة الإدارة المدرسية في التعليم الأهلي – المبحث الرابع : المعلم في المدارس الأهلية .
الملخص : يعتبر التعليم بكافة مؤسساته عاملاً هاماً في إحداث التنمية بكافه صورها ، اجتماعيه، اقتصادية ،  أداريه … الخ.وتعد البيئة المدرسيه الداخليه من اهم العناصر المؤثره  على سلوك الفرد في المدرسة بما توفره من ظروف وما تتضمنه من متغيرات وأبعاد مادية واجتماعية .
واهمية الدراسة لضرورة الإهتمام بالتعليم الأهلي ، كونه يقوم بتغطية خدمة التعليم لشريحة واسعه وتساهم في تصحيح المفاهيم حول المدارس الأهليه في جميع المراحل لدى الآباء وأولياء الأمور وجدوى إلحاق أبناءهم بها .
ركزت الدراسة على محاولة التعرف على سمات البيئة الإدارية في المدارس الأهلية ، طبقت هذه الدراسة ميدانياً عام 1418هـ ، ثم تطبق اداة الدراسة على جميع معلمي المراحل الثلاث (إبتدائي ، متوسط ، ثانوي) في المدارس الأهلية تقوم الدراسة على المنهج الوصفي (المسحي) مجتمع الدراسة عدد المدارس (26) واستجابت منها جميع المدارس ، عدد المعلمين (500) استجاب منهم (345) معلم وكان الصالح للتفريغ من استبانتهم (312) استبانة ، استخدم الباحث مقياس البيئة المدرسية  المطور من قبل فريزر و رينتول  عام 1983م المكونة من ستة وخمسين عبارة وقد أجرى الباحث بعض التعديلات روعي فيه تغطية 3 أبعاد : بعد العلاقات وبعد النمو المهني وبعد صيانة النظام وتغييره . مع التوافق مع الأدبيات في مجال البيئة المدرسية ثم تحليل بيانات الدراسة بإستخدام الحزمة الإحصائية ، التكرار ، النسب المئوية والمتوسطات الحسابية لوصف أفراد خصائص الدراسة ولتحديد سمات البيئة الإدارية . هناك تعاون الطلاب مع المعلمين يتاح للمعلمين فرص التطوير والتدريب المستمر ، ان درجة الإهتمام بالتحصيل الدراسي في المدارس الأهلية بمكة عالية ، كما ان المركزية في المدارس الأهلية عالية ، الإمكانيات المتوسطة .
الإستغناء عن المدير المكلف من قبل الوزارة حتى لايكون ازدواجية في الإدارة والإكتفاء بالمشرفين ، المتابعة المستمرة على الإمتحانات عدم تدخل اولياء الأمور في شؤون المدرسة التقليل من المركزية .
النشر: البحث غير منشور .
تاريخ البحث : 1420هـ.
التعليقات : لم يسبق اجراء مثل هذه الدراسة طبقاً لحدودها وأهدافها بالمملكة العربية السعودية .
عدد الصفحات : 153 ص .

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *