الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > تقييم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بمحافظة الطائف عند تدريسهن مادة النحو في ضوء مفهوم النحو الوظيفي.

تقييم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بمحافظة الطائف عند تدريسهن مادة النحو في ضوء مفهوم النحو الوظيفي.

اسم الباحث : فضلية بنت عبد المحسن أبو سوادة
الجامعة : جامعة أم القرى ـ كلية التربية ـ قسم المناهج وطرق التدريس
غرض البحث : الحصول على درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
اللغة : العربية 
ملخص البحث : تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي : ما واقع أداء معلمات اللغة العربية عند تدريسهن النحو العربي لطالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف في ضوء النحو الوظيفي ؟ وهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إلمام معلمات اللغة العربية بمفهوم النحو الوظيفي ومدى مراعاتهن له عند تدريسهن النحو العربي ف يالمرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، كما هدفت إلى وضع معايير لتقييم أدائهن، في ضوء هذا المفهوم. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي وتكونت عينة الدراسة من معلمات ومشرفات مادة اللغة العربية للمرحلة الثانوية بمحافظة الطائف بلغ عدد المعلمات (264) معلمة أما المشرفات فقد بلغ عددهن (27) مشرفة. ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة ثلاث أدوات الأداة الأولى أداة استطلاع الرأي لقياس مدى إلمام معلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية بمفهوم النحو الوظيفي . الأداة الثانية استبانة (أ، ب) لمعرفة مدى مراعاة معلمات اللغة العربية لمفهوم النحو الوظيفي، عند تدريسهن النحو العربي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات اللغة العربية عند تدريسهن النحو في ضوء تحقيقهن لمفهوم النحو الوظيفي في المرحلة الثانوية. واستخدمت الباحثة معادلة ألفا لحساب الثبات والتكرارات والنسب المئوية للوصول إلى النتائج الرقمية. وقد خلصت الباحثة بعد تطبيق الأدوات الثلاث إلى عدد من النتائج ومنها :
1.    عدم إلمام معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية بوظيفة النحو وعدم إلمامهن بمفهوم النحو الوظيفي.
2.    عدم تحقيق الوظيفية في تدريس النحو العربي.
3.    قصور الدرس النحوي وبعده عن وظيفة النحو .
وفي ضوء ما عرضت له الدراسة من تنظير لموضوعها ومن توضيح لإجراءاتها وما خلصت إليه من نتائج قدمت عدد من التوصيات ومن أبرزها :
1.    عمل دورات تدريبية متدرجة ومستمرة عن المفهوم الصحيح للنحو الوظيفي وكيفية تطبيقه في تدريس النحو العربي، باعتبار أن مادة النحو العربي من المواد الأساسية لجميع المواد الأخرى.
2.    توجيه اهتمام معلمات الثانوية لمادة اللغة العربية إلى ضرورة الربط بين تدريس القاعدة النحوية وكثرة التدريب والممارسة.
3.    يجب أن تخضع دراسة النحو لمخطط مرسوم ينطلق من ثلاثة أسس، أخطاء الطالبات، نشاطهن الذاتي في اكتشافها والاهتمام باكتساب المهارات النحوية المختلفة.
النشر : غير منشور
تاريخ البحث : 1419هـ
التعليقات : اشتمل البحث على ملاحق وجداول وخطابات
عدد الصفحات : 285  صفحة

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *