تقويم منهج تدريب الدارسين في دورة مديري المدراس فوق الابتدائية

اسم الباحث : سعيد أحمد صالح الغامدي
الجامعة : جامعة أم القرى
اللغة : العربية

غرض البحث : ماجستير
توصيف البحث : أهم العناوين التي اشتملت عليها الدراسة (( الدراسات السابقة ـ المنهج )) الوصفي ـ تدريب مديري المدارس ـ منهج تدريب الدارسين في الدورة ـ تقويم منهج التدريب
الملخص : تهدف هذه الدراسة تحليل وتقويم عناصر منهج التدريب في دورة مديري المدارس فوق الابتدائية في مركز الدورات التدريبية بجامعة أم القرى . ولقد استخدم الباحث عدة وسائل لاستسقاء الحقائق منها المنهج الوصفي التحليل لمنهج التدريب ومقابلات شخصية مع مدرسي المواد الدراسية واستبيان قام الباحث بتوزيعه على الدارسين لاستطلاع آرائهم .
لقد أوضحت الدراسة أن غالبية الأهداف لم تتعد حدود المعرفة والإلمام بأمور تربوية وإدارية  وعليه فإنها لم تهتم بالقدر الكافي بالتدريب العملي على تلك المعارف والعلوم . ثم إن تلك الأهداف لم تصغ بطريقة واضحة ودقيقة ، ذلك أنها لا تشير إلى الظاهرة السلوكية التي يتوقع اكتسابها من قبل الدارسين . أما فيما يتصل بمحتوى منهج الدورة فيشتمل على عدد من المواد التربوية والإدارية ، بيد أن أكثر هذه المواد هي مواد تربوية سبق للدارسين دراستها في المرحلة الجامعية الأولى . ويشير الباحث إلى عدم تطابق مفردات المواد الدراسية في خطة التدريب مع ما قدمه المحاضرون من مفردات ، ولعل هذا راجع إلى مرونة المحاضرين في اختيار المحتوى المناسب .
يعتمد أسلوب التدريب المتبع في الدورة على الجمع بين الجانبين النظري والعلمي ، بيد أنه يغلب عليه الطابع النظري . ويتبع معظم المحاضرين أسلوب المناقشات كأسلوب شائع في التدريب . ويشمل الجانب العملي بعض الزيارات الميدانية والرحلات التعليمية وإجراء بعض البحوث الميدانية . وفيما يتصل بطريقة التقويم فان خطة التدريب تركز على الاختبارات ، ومع ذلك فإن معظم المحاضرين لا يلتزمون بالاختبارات كوسيلة لتقويم الدارسين ، بل يعتمدون على مناقشة الدارسين ومطالبتهم بتقديم الأبحاث كوسيلة لتقويمهم .
النشر : البحث منشور
تاريخ البحث : 1402 ـ1982 م
التعليقات : يمكن الاستفادة من الدراسة في تخطيط وتنفيذ برامج لتدريب لمديري المدارس
عدد الصفحات :139

شاهد أيضاً

التقاعد المبكر حجمه ـ وأسبابه ـ والاتجاهات نحوه (دراسة مسحية لشاغلي الوظائف التعليمية بمدارس العاصمة المقدسة)

إعداد : إدارة التطوير التربوي:(قسم البحوث التربوية)إشراف : الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة ملخص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.