الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > تقويم أداء متدربي مادة اللغة الإنجليزية من خلال استخدامهم لمنهج الاتصال اللغوي في التدريس.

تقويم أداء متدربي مادة اللغة الإنجليزية من خلال استخدامهم لمنهج الاتصال اللغوي في التدريس.

اسم الباحث: الدكتور/ ممدوح بن محمد بن درويش سبحي.
الجامعة: جامعة كنيدي وستن ، ولاية وايومنغ ، الولايات المتحدة الأمريكية.
اللغة: الإنجليزية
غرض البحث: دكتوراه
توصيف البحث: مشكلة الدراسة، عمل الاستبيان الخاص بالدراسة وهو عبارة عن استمارة ملاحظات يقوم المدرس المتعاون بتعبئتها من خلال مشاهداته للمتدرب أثناء التدريس الفعلي في الفصل، أهمية الدراسة، الدراسات السابقة، الدراسات السابقة، تحديد بعض الأنشطة الصفية، تحدد بعض أساليب السيطرة على الفصل، أهمية استخدام منهج الاتصال اللغوي في تدريس مادة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، النتائج وتحليلها والتوصيات.
ملخص الدراسة:
        هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المميزات الخاصة بتعليم الاتصال اللغوي في مدارس البنين المتوسطة بالمملكة العربية السعودية وتقويم مدى أداء معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية السعوديين والمتوقع تخرجهم في نهاية العام الحالي 1422/ 1423هـ.
أولا: تم عمل مرجعة ووصف شامل لمميزات التعليم باستخدام منهج الاتصال اللغوي وهذه المميزات متصلة بنظرية اللغة من عدة جوانب كالجانب العملي ودور المتعلم ودور المعلم ونظرية كفاءة الاتصال Communicative Competence.
ثانيا: تم إعداد قائمة “استبانة” تستخدم لملاحظة معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والمتوقع تخرجهم خلال تدريسهم الفعلي في مدارس البنين بالمرحلة المتوسطة وذلك في الفصلين الأول والثاني لعام 1422/1423هـ الموافق 2002م
         عينة الدراسة تكونت من عدد (32) مدرس لغة إنجليزية كلغة أجنبية متوقع تخرجهم ليصبحوا معلمين مؤهلين لتدريس اللغة الإنجليزية العام القادم. وهم طلاب بالمستوى الرابع بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
        توصلت الدراسة إلى أن معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية تحت المعدل ودون المستوى المطلوب لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية باستخدام منهج الاتصال اللغوي.
        كذلك توصلت الدراسة إلى أن تدريس اللغة الإنجليزية لازال مقتصرا على تدريس القواعد والكلمات وتدريس المهارات الأربعة – القراءة والكتابة والتحدث والاستماع – تدريساً منفصلا عن بعضها البعض ودون التركيز على استخدام اللغة الهدف – اللغة الإنجليزية – في التحدث من قِِبل المتعلمين، فهم يجب أن يتحدثوا اللغة وليس عن اللغة.
        الباحث يوصي بشدة بأن مدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بالمستقبل يجب أن يعطوا فرص أطول لممارسة التدريس فهم يقومون بالتدريس لمدة فصل دراسي واحد فقط من 4-12 حصة في الأسبوع وهذا الوقت أثبتت الدراسة أنه غير كافي لهم، فهم يجب أن يمارسوا التدريس لمدة عام أي فصلين دراسيين كاملين من 12-16 حصة في الأسبوع.
        وقبل ذهابهم إلى المدارس للتدريس هناك عدة تسهيلات يجب توفرها لهم الكلية والمدارس العامة. ويجب أن يكون هناك تنسيق بين الكليات ووزارة المعارف لمعرفة احتياجات الدولة وما هو موجود بالفعل في هذه الكليات لكي نتجنب تخريج معلمين غير مؤهلين للتعليم وبالتالي سيتأثر مستوى التعليم بالدولة وخصوصا تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية       
النشر: غير منشور
تاريخ البحث: 1423 هـ = 2002 م
التعليقات: وضحت الدراسة مستوى متدربي مادة اللغة الإنجليزية ومدى حاجتهم إلى مزيد من المتابعة، و تمديدي فترة تدريبهم في المدارس.
عدد الصفحات: 184 صفحة

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

3 تعليقات

  1. كيف الحصول على الدراسة كاملة ؟

  2. السلام عليكم كيف يمكن الحصول عاى الرسالة كامله ارجو الرد

  3. السلام عليكم كيف يمكن الحصول على هذه الدراسه كاملة الخاصه بـــ”تقويم أداء متدربي مادة اللغة الإنجليزية من خلال استخدامهم لمنهج الاتصال اللغوي في التدريس” للدكتور محمود بن محمد السبحي
    مع جزيل الشكر والتقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *