الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > تطوير أذرع الشبك وتأثيره في أداء الساحبة المحملة بالمحاريث القلابة والصفات الفيزيائية للتربة وحاصل الحنطة

تطوير أذرع الشبك وتأثيره في أداء الساحبة المحملة بالمحاريث القلابة والصفات الفيزيائية للتربة وحاصل الحنطة

اسم الباحث:  سمير عبد الله علي المشرقي
غرض البحث: دكتوراه
جهة البحث:  جامعة الموصل

ملخص البحث:
تضمن البحث دراسة تطوير أذرع الشبك من خلال تغيير موضوع ارتكاز ذراعي الشبك السفليين على الساحبة بواسطة جهاز تغيير ارتفاع الأذرع السفلية للساحبة الزراعية الذاتي التحسس وتأثيره في أداء الساحبة الزراعية وأداء المحاريث القلابة . حيث تم مقارنة ثلاثة أوضاع وضع أعلى من الوضع الاعتيادي ووضع أوطأ من الوضع الاعتيادي مقارنة بالوضع الاعتيادي وباستخدام نوعين من المحاريث (مطرحي قلاب ، قرصي قلاب )وثلاث مستويات لأعماق الحراثة (100-150- , 150 – 200 , 200 – 250 mm)وفي موقعين للدراسة  وتأثير ذلك في الصفات الآتية : انتظام عمق الحراثة العملي وعرض الحراثة العملي والمقاومة النوعية ورد فعل التربة العمودي ورد الفعل الديناميكي على العجلات الخلفية والوزن المنقول إلى العجلات الخلفية ومعامل السحب ومعامل مقاومة الحركة ونسبة الأنزلاق وقدرة الدفع وقدرة السحب والقدرة المفقودة بالانزلاق والقدرة المفقودة لمقاومة الحركة والقدرة الفعالة للساحبة وكفاءة السحب واستهلاك الوقود والكثافة الظاهرية والمسامية ومقاومة التربة للأختراق ومساحة مقطع التربة المثارة وعدد السنابل في المتر المربع وعدد حبوب السنبلة ووزن حبوب السنبلة ووزن الألف حبة وحاصل حبوب الحنطة.
وتم استخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بنظام الألواح المنشقة – المنشقة واستخدام اختبار دنكن المتعدد المدى عند مستوى احتمال (5 %) لاختبار معنوية الفروق بين المعاملات  .
ويهدف البحث إلى مقارنة أداء الساحبة عند الوضع العالي والوضع المنخفض مقارنة بالوضع الاعتيادي للساحبة باستخدام نوعين من المحاريث وثلاثة أعماق للحراثة فضلا عن تأثير ذلك في بعض خواص التربة وحاصل حبوب الحنطة ومكوناته وتتلخص أهم النتائج في الآتي :
1.    تأثير أنواع المحاريث : حقق المحراث المطرحي أعلى عرض حرث عملي ومعامل مقاومة الحركة ومسامية مقارنة بالمحراث القرصي وبفروق معنوية ، في حين حقق المحراث القرصي أعلى مقاومة نوعية ورد فعل التربة العمودي ورد فعل ديناميكي للعجلات الخلفية ووزن منقول للعجلات الخلفية ومعامل سحب ونسبة انزلاق وقدرة دفع وقدرة سحب وقدرة مفقودة بالانزلاق وقدرة فعالة للساحبة وكفاءة سحب وكثافة ظاهرية وبفروق معنوية في الموقع الأول والثاني ومتوسط الموقعين، وحقق المحراث القرصي أكبر استهلاكا للوقود وبفروق معنوية في الموقع الثاني ومتوسط الموقعين وبفروق غير معنوية في الموقع الأول . كما حقق المحراث المطرحي فروق معنوية وسجل أكبر عمق حراثة عملي ومساحة لمقطع التربة المثارة في الموقع الأول ومتوسط الموقعين ، واعلى انتظام لعمق الحراثة العملي في الموقع الثاني وبفروق معنوية في متوسط الموقعين ، في حين سجل المحراث القرصي أعلى عمق حراثة في الموقع الثاني وأعلى انتظام لعمق الحراثة في الموقع الأول ،وحقق المحراث المطرحي أعلى وزن للألف حبة وحاصل حبوب الحنطة وبفروق غير معنوية في الموقع الأول والثاني ومتوسط الموقعين  . كما سجل أعلى عدد للسنابل في المتر المربع وبفروق معنوية في الموقع الثاني ومتوسط الموقعين وبفروق غير معنوية في الموقع الأول .
    في حين حقق المحراث القرصي أعلى وزن لحبوب السنبلة وبفروق معنوية في متوسط الموقعين وبفروق غير معنوية في الوقع الأول والثاني وسجل أعلى عدد وبفروق لحبوب السنبلة معنوية في الموقع الأول وبفروق غير معنوية في الموقع الأول وبفروق غير معنوية في متوسط الموقعين، في حين سجل المحراث القرصي أعلى عدد لحبوب السنبلة في الموقع الثاني وبفروق غير معنوية . كما حقق المحراث المطرحي أقل مقاومة للاختراق في الموقع الأول والثاني ومتوسط الموقعين .
2.    تأثير أعماق الحراثة : أزداد كل من انتظام عمق الحراثة العملي وعرض الحراثة العملي ورد الفعل الديناميكي للعجلات الخلفية والوزن المنقول للعجلات الخلفية ومعامل السحب ونسبة الانزلاق وقدرة الدفع وقدرة السحب والقدرة المفقودة بالانزلاق والقدرة الفعالة للساحبة واستهلاك الوقود والكثافة الظاهرية ومساحة مقطع التربة المثارة بزيادة عمق الحراثة وبفروق معنوية ، في حين انخفض كل المقاومة النوعية ورد فعل التربة العمودي ومعامل مقاومة الحركة والقدرة المفقودة لمقاومة الحركة وكفاءة السحب والمسامية ومقاومة التربة للاختراق بزيادة العمق وبفروق معنوية. وحقق العمق الأول أعلى عدد للسنابل في المتر المربع في الموقع الأول والثاني ومتوسط الموقعين وبفروق غير معنوية ، كما حقق أعلى عدد لحبوب السنبلة وأعلى حاصل لحبوب الحنطة في الموقع الثاني ومتوسط الموقعين وبفروق غير معنوية ، وأعلى وزن لحبوب السنبلة في الموقع الثاني . وحقق العمق الثاني أعلى ون لحبوب السنبلة ووزن للألف حبة في الموقع الأول ومتوسط الموقعين ، وحقق أعلى عدد لحبوب السنبلة وأعلى حاصل لحبوب الحنطة في الموقع الأول. في حين حقق العمق الثالث أعلى وزن للألف حبة في الموقع الثاني وبفروق غير معنوية .
3.    تأثير ارتفاعات ذراعي الشبك السفليين : ازداد كل من المقاومة النوعية ورد الفعل الديناميكي للعجلات الخلفية والوزن المنقول للعجلات الخلفية والقدرة المفقودة لمقاومة الحركة وكفاءة السحب بفروق معنوية و ازدادت المسامية بفروق غير معنوية بزيادة ارتفاع ذراعي الشبك السفليين في الموقع الأول والثاني ومتوسط الموقعين  . في حين أنخفض كل من عرض الحراثة العملي ومعامل السحب ونسبة الانزلاق وقدرة الدفع وقدرة السحب والقدرة المفقودة بالانزلاق والقدرة الفعالة للساحبة واستهلاك الوقود ومساحة مقطع التربة المثارة بزيادة ارتفاع الذراعين السفليين وبفروق معنوية ، وكذلك انخفضت الكثافة الظاهرية بفروق غير معنوية في الموقع الأول والثاني ومتوسط الموقعين في حين حقق الوضع المنخفض أعلى انتظام لعمق الحراثة العملي وعمق حراثة عملي بفروق معنوية وأقل مقاومة اختراق للتربة بفروق غير معنوية في الموقع الأول والثاني ومتوسط الموقعين .
4.    تأثير التداخل بين أنواع المحاريث وأعماق الحراثة : وجد تأثير معنوي في كل من عرض الحراثة العملي والمقاومة النوعية ومقاومة التربة للاختراق للموقع الأول والثاني ومتوسط الموقعين  في حين أثر هذا التداخل معنويا في كل من الوزن المنقول للعجلات الخلفية وقدرة الدفع والقدرة المفقودة بالانزلاق والقدرة الفعالة للساحبة وكفاءة السحب ومساحة مقطع التربة المثارة في الموقع الثاني ومتوسط الموقعين وبفروق غير معنوية في الموقع الأول . وتأثر معنوياً كل من رد الفعل الديناميكي للعجلات الخلفية ووزن حبوب السنبلة في الموقع الثاني وبفروق غير معنوية في الموقع الأول ومتوسط الموقعين . وتأثرت معنويا قدرة السحب في متوسط الموقعين وبفروق غير معنوية في الموقع الأول والثاني . وتأثر معنويا كل من انتظام عمق الحراثة العملي ونسبة الانزلاق في الموقع الأول ومتوسط الموقعين وبفروق غير معنوية في الموقع الثاني . وتأثر كل من رد فعل التربة العمودي ومعامل السحب ومعامل مقاومة الحركة والقدرة المفقودة لمقاومة الحركة واستهلاك الوقود والكثافة الظاهرية والمسامية وعدد السنابل في المتر المربع وعدد حبوب السنبلة ووزن الألف حبة وحاصل حبوب الحنطة بفروق غير معنوية في الموقعين الأول والثاني ومتوسط الموقعين .
5-    تأثر التداخل بين أنواع المحاريث وارتفاعات ذراعي الشبك السفليين : تأثر معنويا كل من عرض الحراثة العملي ورد فعل التربة العمودي ورد الفعل الديناميكي للعجلات الخلفية والوزن المنقول للعجلات الخلفية ومعامل مقاومة الحركة ومساحة مقطع التربة المثارة في الموقع الأول والثاني ومتوسط الموقعين وتأثرت المقاومة النوعية معنوياً في الموقع الأول ومتوسط الموقعين وبفروق غير معنوية في الموقع الثاني.كما تأثر معامل السحب بشكل معنوي في الموقع الأول وبفروق غير معنوية في الموقع الثاني ومتوسط الموقعين . في حين لم يتأثر معنويا كل من نسبة الانزلاق وقدرة الدفع وقدرة السحب والقدرة المفقودة بالانزلاق والقدرة المفقودة لمقاومة الحركة والقدرة الفعالة للساحبة وكفاءة السحب واستهلاك الوقود والكثافة الظاهرية والمسامية ومقاومة اختراق التربة في الموقع الأول والثاني ومتوسط الموقعين .
6-    تأثير التداخل بين الأعماق وارتفاعات ذراعي الشبك السفليين : تأثر معنويا كل من رد فعل التربة العمودي ورد الفعل الديناميكي للعجلات الخلفية والوزن المنقول للعجلات الخلفية ومعامل مقاومة الحركة في الموقع الأول والثاني ومتوسط الموقعين . وتأثر معنويا كل من انتظام عمق الحراثة العملي ومعامل السحب والقدرة المفقودة بالانزلاق في متوسط الموقعين ولم تتأثر معنويا في الموقع الأول والثاني . وتأثرت معنويا كل من المقاومة النوعية وكفاءة السحب ومساحة مقطع التربة المثارة في الموقع الأول ومتوسط الموقعين ولم تتأثر معنويا في الموقع الثاني، كما تأثر معنوياً عرض الحراثة العملي في الموقع الثاني ولم يتأثر معنوياً في الموقع الأول ومتوسط الموقعين. وتأثرت معنوياً قدرة السحب ومقاومة اختراق التربة في الموقع الأول ولم تتأثر معنويا في الموقع الثاني ومتوسط الموقعين . ولم تتأثر معنويا كل من نسبة الانزلاق وقدرة الدفع والقدرة المفقودة لمقاومة الحركة والقدرة الفعالة للساحبة واستهلاك الوقود والكثافة الظاهرية والمسامية في الموقع الأول والثاني ومتوسط الموقعين .
7-    تأثير التداخل بين أنواع المحاريث وأعماق الحراثة وارتفاعات ذراعي الشبك السفليين : لم يكن لهذا التداخل أي تأثير معنوي على جميع الصفات المدروسة .
8-    تأثير المواقع : تأثرت الصفات الآتية المقاومة النوعية ومعامل السحب ومعامل مقومة الحركة ونسبة الانزلاق وقدرة الدفع  وقدرة السحب والقدرة المفقودة بالانزلاق والقدرة المفقودة لمقاومة الحركة والقدرة الفعالة للساحبة واستهلاك الوقود والكثافة الظاهرية ومقاومة اختراق التربة وعدد السنابل في المتر المربع وعدد حبوب السنبلة معنويا . في حين لم تتأثر بقية الصفات معنوياً .
9-    تأثير التداخل بين المواقع وأنواع المحاريث : تأثر معنويا كل من انتظام عمق الحراثة العملي والمقاومة النوعية ورد فعل التربة العمودي ورد الفعل الديناميكي للعجلات الخلفية والوزن المنقول للعجلات الخلفية ومعامل مقاومة الحركة والكثافة الظاهرية والمسامية ومقاومة التربة للاختراق ومساحة مقطع التربة المثارة ،  في حين لم تتأثر بقية الصفات معنويا.
10-    تأثير التداخل بين المواقع وأعماق الحراثة : تأثر معنوياً كل من انتظام عمق الحراثة العملي والمقاومة النوعية ورد فعل التربة العمودي ورد الفعل الديناميكي للعجلات الخلفية ومعامل السحب ومعامل مقاومة الحركة وقدرة الدفع وقدرة السحب والقدرة الفعالة للساحبة وكفاءة السحب ومقاومة التربة للاختراق ومساحة مقطع للتربة المثارة ، ولم تتأثر بقية الصفات معنويا .
11-    تأثير التداخل بين المواقع وارتفاعات ذراعي الشبك السفليين : تأثير معنويا كل من المقاومة النوعية ورد فعل التربة العمودي  ورد الفعل الديناميكي للعجلات الخلفية والوزن المنقول للعجلات الخلفية ومعامل السحب ومعامل مقاومة الحركة وقدرة الدفع وقدرة السحب والقدرة الفعالة ، في حين لم تتأثر بقية الصفات معنويا .
12-    تأثير التداخل بين المواقع وأنواع المحاريث وأعماق الحراثة : تأثر معنويا كل من رد فعل التربة العمودي ورد الفعل الديناميكي للعجلات الخلفية والوزن المنقول للعجلات الخلفية ومعامل مقاومة الحركة ، ولم تتأثر بقية الصفات معنويا .
13-    تأثير التداخل بين المواقع وأنواع المحاريث وارتفاعات ذراعي الشبك السفليين : تأثر كل من رد فعل التربة العمودي ورد الفعل الديناميكي للعجلات الخلفية والوزن المنقول للعجلات الخلفية ومساحة مقطع التربة المثارة معنويا ، ولم تتأثر  بقية الصفات معنويا .
14-    تأثير التداخل بين المواقع واعماق الحراثة وارتفاعات ذراعي الشبك السفليين: لم تتأثر جميع الصفات المدروسة معنوياً.
15-    تأثير التداخل بين المواقع وأنواع المحاريث وأعماق الحراثة وارتفاعات ذراعي الشبك السفليين : لم تتأثر معنوياً جميع الصفات المدرسية بهذا التداخل . 

البحث: غير منشور
تاريخ البحث:  1999
تعليقات: 
التواصل:  الدراسة متاحة بمكتبة المركز الوطني اليمني
ملاحظات: 

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *