الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > الخصائص التعبيرية لرسوم تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في كل من القرية و المدينة بمكة المكرمة واثر المتغير الثفافي عليها.

الخصائص التعبيرية لرسوم تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في كل من القرية و المدينة بمكة المكرمة واثر المتغير الثفافي عليها.

اسم الباحث : فهد بن صالح أحمد عاشور.
الجامعة : جامعة ام القرى

غرض البحث : ماجستير
اللغة : العربية.
توصيف البحث : وتتمثل في تعبيرات الاطفال البصرية – ماهيتة تعبيرات الاطفال البصرية – طبيعتها – التعبيرات ومراحل النمو من 6-9 سنوات – الخصائص لرسوم المرحلة – الدلالات التعبيرية البصرية لهذه السن والمرحلة الوسطى.
الملخص : وتتلخص الدراسة في تطبيق ومعرفة الخصائص التعبيرية الفنية لمرحلة الاطفال من عمر 6-9 سنوات والتي ظهرت في بيئات اخرى وكذلك في البيئة السعودية وخاصةً في مدينة مكة المكرمة وقراها متمثلة في عينة من اطفالها وما هي الخصائص التعبيرية الفنية الموجودة في البيئة السعودية في القرية والمدينة والتي تأثر بها طفلها وانعكس ذلك في رسومهم والخصائص الفنية لهم ومدى تأثير المتغير الثقافي بجميع ابعاده على تعبيرات الاطفال ورموزهم البصرية المرسومة والتوجيه لهذه الخصائص ومعرفتها.وقد اشتملت العينة على مئتان من تلاميذ المدينة ومئتان من القرى وتم الاختيار للمدارس من جميع ابعادها الجغرافية المكانية والمتمثلة في ثمان مدارس من المدينة وكذلك القرى بمكة بالمرحلة الابتدائية وتم الاختيار بطريقة عشوائية وقد تم التطبيق على العينات للمواضع التي تم اختيار من لجنة متقنة في تصويب الموضوعات الفنية لهذه المرحلة العمرية وتمثلت في مواضع الملاهي/مظاهر رمضان/الحج وطبقة مع تلاميذ المدينة والقرى بمكة وتم تحليل النتائج للرسوم بنائا على الاستمارة المعدة لذلك من قبل لجنة مقننة من تسع اساتذة جامعيين. واشتملت على اثنان وعشرون متغير وقد اشتمل كل متغير على تحليل مفردات احصائية في التكرار /النسبة المئوية/المتوسط /الانحراف المعياري.
النشر : ليس منشور بل يوجد اذن بطباعته في وزارة الاعلام 1419هـ.
تاريخ البحث : 1418هـ – 1997هـ.
التعليقات : الدراسة تتعلق بالجانب التثقيفي في خصائص رسوم الطلاب والالمام بها من قبل المعلمين والمجتمع، ويوجد اذن بطباعته في وزارة الاعلام 1419هـ.
عدد الصفحات : 245 صفحة.

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *