الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > التفريغ الضوئي المستمر في بؤرة إشعاع الليزر – دراسة نظرية تحليلية

التفريغ الضوئي المستمر في بؤرة إشعاع الليزر – دراسة نظرية تحليلية

اسم الباحث:  عبده أحمد حميد الكلي
غرض البحث: دكتوراه
جهة البحث:  جامعة البصرة

ملخص البحث: 
يحتوي هذا العمل دراسة نظرية للعمليات الفيزيائية اللازمة لإنتاج البلازما في بؤرة إشعاع الليزر. وقد قسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:
1- دراسة نظرية لعملية توزيع شدة الإشعاع الليزرية في منطقة البؤرة. قمنا باشتقاق معادلة لحساب دالة الزيغ الكروي لليزر الصيغة  TEM00 ومن ثم قمنا بحل معادلة الحيود حلاً عددياً آخذين في الاعتبار تأثير كل من الزيغ والتوزيع الجاوسي للشدة فضلاً عن حساب الإزاحة البؤرية وكذلك المسافة بين قمتين متتاليتين الناتجة من تأثير الزيغ لكل من ليزر الياقوت (ruby laser) أوكسيد الكربون (CO2  laser).
2- دراسة نظرية لعملية توزيع البلازما المحكومة بعملية الانتشار في منطقة البؤرة في وجود تدفق غازي منتظم. قمنا في هذا الجزء بحل معادلة التأين حلاً تحليلاً مستخدمين المحاور الإسطوانية وبطريقة فصل المتغيرات. قدمنا شرحاً مفصلاً عن مفهوم الانتشار وكذلك تأثير شكل النظام وسرعة التدفق الغازي في عمليتي الانتشار وتوزيع البلازما.
3- دراسة نظرية لعملية إنتاج التفريغ الضوئي المستمر في الغازات المتدفقة في منطقة البؤرة. حيث قمنا ببناء برنامج فورتران يتكون من معادلة الحيود ومعادلة التأين ومعادلات الزخم و الاستمرارية والطاقة، يتم من خلاله دراسة خصائص وسلوك البلازما المستمرة في منطقة البؤرة لغاز الهليوم. تم حساب القدرة الليزرية اللازمة لاستمرار التفريغ الضوئي ودرجة الحرارة المقابلة لها لعدسات عملية ومثالية ولأبعاد بؤرية مختلفة لحالتي الاستقرار والتدفق الغازي.
لقد قورنت هذا العمل مع ما توفر من نتائج عملية ومع نتائج نظرية مقدمه من قبل باحثين آخرين باستخدام نموذج نظري أخر، فكانت في تطابق جيد.

البحث: غير منشور
تاريخ البحث:  1999
تعليقات: 
التواصل:  الدراسة متاحة بمكتبة المركز الوطني اليمني
ملاحظات:

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *