الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > الأحكام الخاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم في القرآن والسنة

الأحكام الخاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم في القرآن والسنة

–       اسم الباحث : أحـمد بن سـمران بن أحـمد اللهيبي الحربي .

–       الجامعة : جامعة أم القرى – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – مركز الدراسات العليا الإسلامية المسائية

–       اللغة : اللغة العربية .

غرض البحث : ماجستير

–       توصيف البحث : لقد اشتمل البحث على مقدمة فيما ألف في الخصائص النبوية . وأسباب اختيار هذا الموضوع مع بيان معنى الأحكام ومتى تكون خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟ ثم عرض للأحكام الخاصة به عليه الصلاة والسلام وهي تتركز على ما فرض عليه وحده وما أبيح له وحده وما حرم عليه دون أمته . وما كلفت به الأمة تجاهه مراعاة لحقوقه صلى الله عليه وسلم، وأخيرا نتائج البحث .

–       الملخص : لقد هدفت هذه الدراسة إلى تحقيق أهداف جليلة وفوائد عظيمة يأتي في مقدمتها أننا مأمورون بأن نتأسى برسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ومتى ما عرفنا تلك الأحكام الخاصة فإنها تكون خارجة عن نطاق التأسي المأمور به على الوجه الذي ثبتت به الخصوصية ، فمما فرض عليه وحده قيام الليل ، وقضاء دين من مات من المسلمين معسرا ، وتخييره لنسائه ، و مما حرم عليه وحده الصدقة ، وخلع لأمة الحرب إذا لبسها حتى يقضي الله بينه وبين العدو ، كما حرم عليه خائنة الأعين ، ونكاح الحرة الكتابية ، ونكاح الأمة المسلمة ، وأباح الله له خاصة الصلاة بعد العصر ، والوصال في الصوم ، والفيء ، والصفي من المغنم ، وخمس الخمس من الغنائم ، والقتال بمكة ، والنكاح بلفظ الهبة ، والزواج بغير ولي ولا عقد ولا مهر ولا شهود ، والزيادة على أربع نسوة ، وأنه لا يورث ، وقد تطرق البحث إلى أمور كثيرة قيل بخصوصيتها فبين وجه الصواب في كل مسألة منها ، ومن الأمور التي كلفت بها الأمة تجاه النبي e مراعاة لحقوقه تحريم التقديم بين يديه ، ورفع الصوت فوق صوته ، ودعائه باسمه مجردا ، والتكني بأبي القاسم في حياته وتحريم الزواج بنسائه من بعده ووجوب تقديم الصدقة بين يدي مناجاته ووجوب إجابة المصلي لندائه عليه الصلاة والسلام ، وفي خاتمة البحث أوضحنا حكم الغلو في حقه والخطوط العريضة المستفادة من هذا البحث .

–       النشر : البحث غير منشور

–       تاريخ البحث : 1410 هـ

–       التعليقات : الأحكام الخاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم من الأمور التي أسرف في ذكرها كثير ممن ألف في هذا الموضوع فعدوا الكثير منها على أنها من الخصائص  مع أن بعضها  لا يمت إلى الخصوصية بأية صلة  ، ومن هنا كان هذا البحث      – حسب علمي –  أول بحث تناول هذا الموضوع بالدراسة العلمية حيث أماط اللثام عن وجه الصواب فيها .

–       عدد الصفحات : 411 صفحة .

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

2 تعليقان

  1. السلام عليكم،،،
    تكرما، هل يكن الحصول على هذه الرسالة بشكل pdf؟
    شاكرين تعاونكم

  2. أحمد فرحان محفوظ

    السلام عليكم،،،
    تكرما، هل يكن الحصول على هذه الرسالة بشكل pdf؟
    شاكرين تعاونكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *