اثر التدريس بالآيات القرآنية الكونية على التحصيل العلمي لوحدة من مقرر العلوم بالصف الثاني المتوسط

االباحث : محمد بن أحمد العجي الغامدي

الجامعة : جامعة أم القرى

غرض البحث : ماجستير

توصيف البحث : تضمن البحث أساليب مختلفة لتدريس العلوم ، ووصف لنماذج تأثرت بقراءة القران الكريم ، ووصف لطريقة التدريس بالآيات القرآنية الكونية .
اللغة : العربية
الملخص :    نبعت مشكلة هذه الدراسة من ملاحظة الباحث للتأثر الواضح لدى الطلاب من خلال إنصاتهم لأحد زملائهم وهو يرتل القرآن على أسماعهم في طابور الصباح يوميا ، وتمت صياغة السؤال الرئيسي للدراسة في عبارة  :  ” ما أثر التدريس بالآيات القرآنية الكونية على التحصيل العلمي في تدريس العلوم
     وانطلقت الدراسة من فروض صفرية نصت على أنه لا يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تدريس الطلاب بالآيات القرآنية الكونية وبين التحصيل العلمي للطلاب في المستويات المعرفية ( التذكر ، والفهم والتطبيق ) كل على حده ومجتمعة .
    تم اختيار مجموعة من الآيات القرآنية الكريمة ذات العلاقة بموضوعات تدرس في وحدة الأرض والكون بمقرر العلوم بالصف الثاني المتوسط لعام 1413هـ .  وقسمت عينة الدراسة الى مجموعتين تجريبية وضابطة ، اجري عليهما اختبار واحد بأسئلة موضوعية محكمة عن وحدة الأرض والكون قبلي وبعدي ، وخلصت الدراسة الى رفض جميع الفروض الصفرية وأثبتت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية على التحصيل حيث كان تحصيل المجموعة التجريبية التي درست بالآيات القرآنية الكونية أفضل من المجموعة الضابطة .
     أوصت الدراسة باستخدام هذا الأسلوب في تدريس العلوم كما أوصت تضمين الآيات القرآنية ذات العلاقة في موضوعات العلوم ، وأوصت بإجراء دراسات أخرى على تخصصات أخرى .
النشر : بحث غير منشور
تاريخ البحث : 1414هـ .
التعليقات : أشرف على البحث أستاذين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى أحدهما من كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس والآخر من كلية الدعوة وأصول الدين قسم الكتاب والسنة .
عدد الصفحات : 200 صفحة .

شاهد أيضاً

التقاعد المبكر حجمه ـ وأسبابه ـ والاتجاهات نحوه (دراسة مسحية لشاغلي الوظائف التعليمية بمدارس العاصمة المقدسة)

إعداد : إدارة التطوير التربوي:(قسم البحوث التربوية)إشراف : الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة ملخص …

تعليق واحد

  1. الحمد لله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.