أساليب التعلم والتفكير المفضلة لدى طلبة جامعة اليرموك وعلاقتها ببعض المتغيرات

سم الباحث :   نذير رشيد صالح عناقره
الجامعة :       جامعة اليرموك
غرض البحث : ماجستير
اللغة :           العربية
توصيف البحث : أهم العناوين التي اشتملت عليها الدراسة , أسئلة الدراسة  أسلوب اختيار العينة , حجم العينة , تباين المجتمع . متغيرات الدراسة , المقياس المستخدم , استخدام التكرارات والنسب المئوية , الدرجة المعيارية المعدلة .

الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على الأساليب المفضلة في التعلم والتفكير لدى طلبة جامعة اليرموك , وعلاقة هذه الأساليب بجنس الطالب , وتخصصه الأكاديمي , ومستواه الدراسي , من خلال محاولة الإجابة عن الأسئلة الآتية :
1 ـ ما أساليب التعلم والتفكير المفضلة لدى طلبة جامعة اليرموك ؟
2 ـ هل تختلف هذه الأساليب تبعا لجنس الطالب أو تخصصه الأكاديمي أو مستواه الدراسي ؟
  وللإجابة عن سؤالي الدراسة , تم اختيار عينة عشوائية تكونت من ( 631 ) طالبا وطالبة من جامعة اليرموك , وقد وزعت العينة على متغيرات الدراسة الثلاث : الجنس والتخصص والمستوى الدراسي . طبق على أفراد العينة مقياس تورانس وزملائه ( أسلوب تعلمك وتفكيرك المختصر ( ysolat ) . ويعطي المقياس لكل فرد ثلاث علامات على كل أسلوب من أساليب التعلم والتفكير الثلاثة ( الأيمن والأيسر والمتكامل ) كما يمكن الكشف عن أسلوب الفرد المفضل أو السائد في تناوله للمهام المختلفة وذلك من خلال محك معين وقد اعتبر تورانس هذا المحك ( الدرجة المعيارية المعدلة ( 120 ) فأكثر , بمتوسط مقداره 100 درجة وانحراف معياري مقداره 20 درجة )
    وللإجابة عن السؤال الأول حسبت التكرارات ت والنسب المئوية للأساليب المفضلة في التعلم والتفكير لدى أفراد عينة الدراسة , و أشارت النتائج إلى ان الأسلوب المتكامل هو الأسلوب السائد لدى أفراد العينة , إذ بلغت نسبة من يفضلون هذا الأسلوب 1 ، 46 % وبتكرار ( 291 ) , في حين بلغت نسبة من يفضلون الأسلوب الأيسر في التعلم والتفكير5،31 % بتكرار ( 199 ) , وجاء في المرتبة الأخيرة الأسلوب الأيمن إذ بلغت نسبة من يفضلون3، 22 % بتكرار ( 141 ) .
وعند تحليل النتائج حسب متغير الجنس تبين وجود فروق في نسبة من يفضلون الأسلوب المتكامل بين الإناث والذكور لصالح الإناث . كما وجدت فروق لمتغير التخصص في نسبة من يفضلون الأسلوب المتكامل لصالح تخصص الآداب والعلوم الإنسانية . أما ما يتعلق بمتغير المستوى الدراسي فانه يوجد فروق للمستوى الدراسي في الجانب المفضل في التعلم والتفكير .

النشر :                 البحث غير منشور
تاريخ البحث :        1419 هـ   ـ 1998 م 
التعليقات :             نتائج التحليل الإحصائي محفوظة في 3500 صفحة
عدد الصفحات :       55 صفحة

شاهد أيضاً

التقاعد المبكر حجمه ـ وأسبابه ـ والاتجاهات نحوه (دراسة مسحية لشاغلي الوظائف التعليمية بمدارس العاصمة المقدسة)

إعداد : إدارة التطوير التربوي:(قسم البحوث التربوية)إشراف : الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة ملخص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.