الرئيسية > قاعدة بحوث عرب نت > أثر استخدام خرائط المفاهيم علي التحصيل وتعديل المفاهيم الخاطئة والعمليات والاتجاهات العلمية لدى عينة من طلبة الثانوية في الجمهورية اليمنية

أثر استخدام خرائط المفاهيم علي التحصيل وتعديل المفاهيم الخاطئة والعمليات والاتجاهات العلمية لدى عينة من طلبة الثانوية في الجمهورية اليمنية

اسم الباحث:  هزاع عبده سالم الحميدي
غرض البحث: دكتوراه
جهة البحث:  جامعة الجزيرة

ملخص البحث: 
تكمن أهمية البحث الحالي في محاولته التعرف على أثر استخدام خريطة المفاهيم على التحصيل وتعديل المفاهيم الخاطئة والعمليات والاتجاهات العملية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.
وبالأخص حاولت الدراسة الاحابه عن الأسئلة التالية:
–    ما أثر استخدام خرائط المفاهيم على التحصيل وتعديل المفاهيم الخاطئة والعمليات والاتجاهات العلمية لدى عينة الدراسة؟
–    هل توجد فروق في التحصيل والعمليات والاتجاهات العملية تعزى إلى الطريقة أو الجنس؟
–    هل توجد علاقة ارتباطية بين التحصيل وتعديل المفاهيم الخاطئة وبين العمليات والاتجاهات العلمية لدى الطلبة؟
–    هل توجد تفاعل بين طريقة التدريس والجنس في كل من التحصيل والعمليات ولاتجاهات العلمية؟
ولقد تبلور من الأسئلة السابقة أربعة عشر فرضية صفرية. وللتحق من تلك الفرضيات قام الباحث باختيار وحدة الحرارة للصف الأول الثانوي وتحليل المفاهيم المتظمنة فيها، والقيام بتقسيمها إلى موضوعات ورسم خريطة مفاهيمية خاصة بكل موضوع.
كما تم إعداد دليل للمعلم يتضمن كيفية التدريس باستخدام خريطة المفاهيم للمجموعة التجريبية وللتدريس بدونها للمجموعة الضابطة وتضمن الدليل أيضاً مقترحات وأنشطة يمكن أن تتبع عند عملية التدريس وأسئلة تقويمية.
كما قام الباحث بإعداد تحصيلي وتعديل للمفاهيم الخاطئة واختبار للعمليات ومقياس للاتجاهات.
ثم جرى تطبيق الأدوات على عينة استطلاعية في مدرستين إحداهما للبنين والأخرى للبنات وتم حساب الثبات.
تم بعد ذلك إجراء الدراسة الميدانية على أربع شعب دراسة لمدرستين ثانويتين في أمانة العاصمة صنعاء شعبتين ذكور وشعبتين إناث مثلت كل شعبة من الشعب عينة تجريبية وعينة ضابطة للذكور والإناث.
ولقد اختيرت المدارس بالطريقة القصدية لضمان تجانس الناحية الإقتصادية والاجتماعية واختيرت الشعب بالطريقة العشوائية . وقد بلغ مجموع الطلبة _304) طالباً وطالبة.
درست المجموعة التجريبية بطريقة خريطة المفاهيم بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة وطبقت الأدوات قبلياً و بعدياً.
استخدم الباحث إختيار(ت) وتحليل التباين الثنائي ومعاملات الارتباط وغيرها من الاحصائيات اللازمة باستخدام الكمبيوتر(spss)
وقد أظهرت النتائج فاعلية خرائط المفاهيم في التحصيل بشكل عام وفي المستويات الثلاثة التذكر والفهم والتطبيق وعدم وجود فرق يعزى للجنس كذلك فاعلية خرائط المفاهيم في تعديل المفاهيم الخاطئة.
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختيار العمليات العلمية ومقياس الاتجاهات ووجد علاقة ارتباطية موجبة بين عمليات العلم والاتجاهات ولم توجد علاقة ارتباطية بين التحصيل والعمليات العلمية أو بين التحصيل والاتجاهات . كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات.
 
البحث: غير منشور
تاريخ البحث:  1999
تعليقات: 
التواصل:  الدراسة متاحة بمكتبة المركز الوطني اليمني
ملاحظات: 

عن شبكة بحوث

موقع يهتم بخدمة البحث العلمي والباحثين،حاولنا ربطه بكل المواقع المفيدة للباحثين، وبقي دوركم بإضافة إنجازاتكم البحثية على قاعدة (بحوث عرب نت ) وإبداء مرئياتكم وملاحظاتكم وتجاربكم وتعليقاتكم فهذه رافداً اساسيا لا تكتمل شبكة بحوث إلا به.

شاهد أيضاً

قاعدة بحوث عرب نت

أخي الباحث الكريم أختي الفاضلة من أهم أهداف موقع شبكة بحوث نت إنشاء قاعدة بيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *